Wednesday, June 25, 2008

دور الزكاة في تقدم الأمة والبلاد تكلم عن

دور الزكاة في تقدم الأمة والبلاد تكلم عنه .

الأفكار الرئيسية :

1- المقدمة

2- مساهمة مال الزكاة في شتى المجالات من بينها :

- مساعدة الفقراء والمساكين

- بناء ديار اليتامى

- اعطاء منح دراسية الى الطلاب المساكين

- الختام

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة . وهي توجب على المسلمين الذين تكمل الشروط .

قال الله تعالى في الكتاب العزيز " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " الخ . والزكاة هي ان يخرج المسلم من ماله الى الفقراء والمساكين وغيرهم ويقصد به وجه الله تعالى . وتنقسم الزكاة الى عدة أنواع من بينها زكاة الفطر وزكاة النقد وزكاة التجارة وزكاة الحيوان وزكاة النبات وزكاة الركاز .

وقد أوجب الله على المسلمين القادرين إخراج الزكاة ليخرجوا جزأ من ماله الى الفقراء والمساكين وبقية الأصناف الأخرى . والفقراء والمساكين يعيشون في الشدة والصعوبة التى تحتاج الى المساعدة والمعاونة من المجتمع . وإذا تخلى المجتمع هذه الفئة من الناس سينبت فى قلوبهم الحقد على الأغنياء . وسيعيش المجتمع فى التفرق والعداوة . والزكاة تقدر ان تتحد المجتمع وينجه من الهلاك .

وأما الحكومة تقدر ان تعمل بهذة الأموال أمورا كثيرة من بينها بناء ديار الأيتام الذين يحتاجون الى المأوى والملجأ . ولكي يعيشوا فى سعة كما يعيش الغير . وتقدر إعداد التسهيلات لهؤلاء اليتامى كالملابس والطعام وغيرها. ووإتاحة فرصة التعليم حتى يكونوا أناسا نافعين في المجتمع .

بجانب ذلك بمال الزكاة أيضا يقدر ان يعطوا الى أبناء الفقراء والمساكين بشكل منح دراسية

التى يمكن مساعدتهم فى مواصلة الدراسة في المراحل المختلفة سواء أكانت في المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية او الثانوية والجامعية . وإذا لم يكن اي فئة من المجتمع امداد لهم هذه المساعدة لما استطاعوا مواصلة الدراسة الى المرحلة الأعلى . وكما عرفنا ان العلم مهم في حياة الإنسان كما قال الرسول (صلى ) " طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة" .

خلاصة القول ، ان الزكاة لها دور كبير فى تقدم المجتمع والبلاد . لو لا الزكاة سيعيش المجتمع فى فوضى . والأغنياء لايعطفون على الفقراء ، والفقراء يعتدون على الأغنياء . والدين الإسلامى يحض المسلمين الى المودة المحبة فيما بينهم .

No comments: